أخر الاخبار

بايدن يوقع أوامر تنفيذية تلغي قرارات سابقة لترامب

بايدن يوقع أوامر تنفيذية تلغي قرارات سابقة لترامب

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مجموعة من الأوامر التنفيذية تبطل أوامر كان قد وضعها سلفه الرئيس دونالد ترامب وتشمل عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلى منظمة الصحة العالمية. 

كما تشمل الأوامر التنفيذية التي وقعها بايدن إلغاء حظر السفر من بعض الدول المسلمة والذي أقره ترامب في بداية فترته الرئاسية عام 2017 وإيقاف أمر تنفيذي آخر بتمويل بناء الجدار على الحدود مع المكسيك وتبدأ هذه الإجراءات التي تفي بوعده التحرك سريعا في اليوم الأول من رئاسته عملية عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وتشمل إلغاء التصريح الرئاسي الممنوح لخط أنابيب النفط المثير للجدل كيستون إكس.إل.

وينص الأمر التنفيذي بموجب السلطة المخولة لي كرئيس وفقا للدستور والقوانين الأميركية فقد أمرت بما يلي:


- إلغاء الأمر التنفيذي الصادر في 25 يناير 2017 الذي أصدرته إدارة ترامب وحظر بموجبه رعايا دول ذات غالبية إسلامية من دخول الولايات المتحدة وأطلق ترامب على القرار حينها تعزيز السلامة العامة في داخل الولايات المتحدة ودخل حيز التنفيذ بعد يومين.
- يجب على السلات التالية وزير الخارجية ووزير العدل ووزير الأمن الداخلي ومدير مكتب الإدارة والميزانية وغيرها من الهيئات ذات الصلة لإبطال مفعول قرار ترامب رقم 13768 وفقا للبند الأول في الأمر الجديد.

وستنهي الخطوات التي يتخذها بايدن حظر السفر الذي فرضه ترامب على بعض الدول التي تقطنها أغلبية مسلمة العراق وسوريا والسودان (تم رفعها في وقت لاحق) واليمن وليبيا والصومال وإيران وأضيفت دول كوريا الشمالية وفنزويلا في وقت لاحق إلى قائمة حظر السفر كما تدعو إدارته إلى تعزيز برنامج الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة أو ما يعرف ببرنامج الحالمين للمهاجرين الذين قدموا إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

ويأمر الرئيس الجديد أيضا بارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي في جميع المباني الاتحادية وعلى جميع الأراضي الاتحادية وينهي إعلان الطوارئ الوطني الذي كان أساسا لتحويل بعض الأموال الاتحادية لبناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.


كان بايدن قد وقع أول وثيقة كرئيس للبلاد وذلك عقب انتهاء مراسم التنصيب في الكابيتول حيث شملت عدة تعيينات لإدارته وأدى بايدن اليمين رئيسا للولايات المتحدة الأربعاء متعهدا بإنهاء حرب غير متحضرة ليتولى السلطة في بلد يعاني من انقسامات سياسية عميقة واقتصاد في أزمة وجائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة 400 ألف في أمريكا وردد بايدن القسم الرئاسي واضعا يده على إنجيل توارثته أسرته لأكثر من قرن أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وتعهد بالحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته.

وقال بايدن وهو الرئيس الـ 46 في تاريخ الولايات المتحدة في الخطاب بمناسبة تنصيبه: تعرضت أمريكا لاختبارات قاسية عبر العصور مرة تلو الأخرى وكانت أمريكا على قدر التحدي في هذه الساعة أصدقائي الديمقراطية انتصرت واليوم نحتفل بالنصر ليس نصر مرشح وإنما انتصار قضية.. قضية الديمقراطية.

وانتقلت الرئاسة إلى بايدن 78 عاما الذي أصبح أكبر الرؤساء الأمريكيين سنا في التاريخ خلال مراسم مصغرة في واشنطن لم تشهد القدر المعتاد من الأبهة والأجواء الاحتفالية بسبب الجائحة والمخاوف الأمنية بعد الهجوم الذي شنه أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكونجرس الكابيتول في السادس من يناير كانون الثاني.

وخالف ترامب تقليدا آخر قبل أن يترك السلطة إذ يعتبر رفضه حضور حفل التنصيب لمن سيخلفه منافيا لتقليد سياسي يعود إلى أكثر من 150 عاما رافضا بذلك التأكيد على الانتقال السلمي للسلطة وفي وقت سابق غادر ترامب البيت الأبيض هو وزوجته ميلانيا بطائرة هليكوبتر لحضور حفل وداع في قاعدة أندروز الجوية المشتركة حيث وعد أنصاره بأنه سيعود بشكل ما متفاخرا بما وصفه بنجاح إدارته قبل أن يسافر جوا إلى منتجعه مار آلاجو في ولاية فلوريدا.


وحضرت شخصيات سياسية بارزة من الحزب الجمهوري مراسم التنصيب منهم مايك بنس نائب الرئيس السابق ترامب وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل وزعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن مكارثي إضافة إلى الرؤساء الأمريكيين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش وأصبحت كاملا هاريس وهي ابنة لمهاجرين من جاميكا والهند أول شخص من أصحاب البشرة الداكنة وأول امرأة وأول أمريكية من أصل آسيوي تتولى منصب نائب الرئيس بعد أن أدت اليمين الدستورية أمام القاضية بالمحكمة العليا سونيا سوتومايور وهي أول عضو من أصل لاتيني بالمحكمة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -