أخر الاخبار

نشرة لم الشمل ومعاملات مدة السحب لامريكا - نشرة شهر يناير 2023

Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin

نحن أعددنا هذا المقال الهام عن نوع واحد من الهجرة وهى الهجرة الى امريكا عن طريق لم الشمل الاسرى والتى تعد الأكثر والأسهل من اجل السفر الى امريكا.

لم شمل الأسرة هو أحد الأسباب المعروفة للهجرة الى امريكا نظرًا لوجود فرد أو أكثر من أفراد الأسرة في الولايات المتحدة مما يتيح لباقي أفراد الأسرة الهجرة إلى هذا البلد أيضًا و تسعى قوانين لم شمل الأسرة إلى تحقيق التوازن بين حق الأسرة في العيش معًا وبين حق البلد في السيطرة على معدلات الهجرة وتعد هجرة الزواج حالة فرعية من حالات لم شمل الأسرة والتي يهاجر فيها أحد الزوجين إلى البلد التي يعيش فيها زوجة ويوجد انواع اخرى مثل لم شمل الوالدين ولم شمل الاخوات ولم شمل الابناء وتندرج تحت قوانين لم شمل الأسرة. 
يأتي لم شمل الأسرة في المرتبة الأولى بين المعايير الأساسية للهجرة إلى الولايات المتحدة وتحكمه بنود قانون الهجرة والجنسية بعد تعديلها بالنظر إلى التاريخ بدأ التأكيد على لم شمل الأسرة في قانون الهجرة الأمريكي من خلال قانون 1965 الذي خصص 74% من المهاجرين الجدد إلى الولايات المتحدة لحاملي التأشيرات الممنوحة بغرض لم شمل الأسرة وضم هذا حسب الأفضلية التنازلية أبناء المواطنين الأمريكيين من البالغين غير المتزوجين 20% والأزواج والأبناء غير المتزوجين للمقيمين الدائمين الأجانب 20% والأبناء المتزوجين للمواطنين الأمريكيين 10% وأخوة المواطنين وأخواتهم ممن يزيد عمرهم عن 21 عامًا 24%. 

من يمكنه طلب لم الشمل الأسرى فى أمريكا ؟ 

لم الشمل لحاملي الجرين كارد Green Card 

يمكنهم طلب لم الشمل للاقارب من الدرجة الأولى وهما الزوج الزوجة الأبناء بجميع الاعمار غير متزوجين فقط وسوف ينظر الى الطلب وبعد الموافقة عليه يتم تحويله الى المركز الوطني للتأشيرات وما يسمى بالناشونيال فيزا سنتر وعلى مقدم الطلب الانتظار الى عدد من السنوات حسب الدور وفئة التاشيرة . 

لم الشمل حاملي الجنسية الأمريكية The American nationality 

يمكنهم طلب لم شمل أقاربه وهما ( الاب - الام - الزوج - الزوجة - الأبناء غير متزوجين - الابناء متزوجين - الاخوات - حالات فيزا الخطوبة ) . 
* بعد ان تبدا فى المرحلة الاولى تقدم طلب لم الشمل I-130 والمستندات الى دائرة الهجرة USCIS سوف تحصل على بريد على منزلك هذه الورقة وتحتوى على عناصر هامة لاستكمال اجراءات لم الشمل ( يرجى الاحتفاظ بها جيدا )
للدخول الى الموقع الرسمى للتقديم على لم الشمل المرحلة الاولى اضغط هنا
 ويمكن شرح العناصر التى داخل جواب المرحلة الاولى USCIS 
  • نوع الاستمارة وهى I-130 . 
  • الريست نمبروهو رقم الحالة الخاص بك وسوف تتابع به الطلب على الموقع الرسمى USCIS - هذا الرقم سوف تحتاجه فى المرحلة الاولى فى الجداول القادمة يتبع المقال . 
  • تاريخ الريست وهو تاريخ الحالة الخاص بك لاستكمال الاوراق بك وهذا يعنى ان الحالة تاريخها المحدد - هذا التاريخ سوف تتابع بالمرحلة الثانية والثالثة فى الجداول القادمة تبع المقال. 
  • المكتب الذى تم التحويل طلب لم الشمل اليه - اسم المكتب سوف تحتاجه فى المرحلة الاولى فى الجداول القادمة يتبع المقال  .
Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
جواب المرحلة الاولى من التقديم على لم الشمل USCIS

كم تستغرق معاملات لم الشمل فى امريكا ؟ 

مدة لم الشمل لحاملى الجرين كارد

1- لم شمل الزوجة المدة سنتين الى سنتين ونصف . 
2- لم شمل الزوج المدة سنتين الى سنتين ونصف . 
3- لم شمل الابناء اعزب اقل من 21 عاما المدة سنتين ونصف الى 3 سنوات بشرط الحالة تستمر اعزب حتى انتهاء المقابلة وتسجيل اول ختم دخول لامريكا واذا حدث تغيير فى الحالة الاجتماعية واصبح متزوج يسقط لم الشمل . 
4- لم شمل الابناء اعزب فوق الـ 21 عاما المدة 6 سنوات الى 7 سنوات بشرط الحالة تستمر اعزب حتى انتهاء المقابلة وتسجيل اول ختم دخول لامريكا واذا حدث تغيير فى الحالة الاجتماعية واصبح متزوج يسقط لم الشمل .

مدة لم الشمل لحاملى الجنسية الامريكية 

1- لم شمل الاب المدة سنة الى سنة ونصف . 
2- لم شمل الام المدة سنة الى سنة ونصف . 
3- لم شمل الابناء متزوج المدة 12 سنة الى 13 سنة . 
4- لم شمل الاخوات المدة 14 سنه . 
5- لم شمل الزوجة والزوج المدة سنة الى سنة ونصف .
6- فيزا خطوبة سنة الى سنة ونص .

كم مراحل لم الشمل فى امريكا ؟ 

لم الشمل يمر بـ 3 مراحل وهى ( المرحلة الاولى تقديم الطلب لدائرة الهجرة USCIS - المرحلة الثانية تحويل الطلب الى الناشونيال فيزا سنتر NVC - المرحلة الثالثة الاستعداد للمقابلة Interview ) 

المرحلة الاولى من مراحل لم الشمل تقديم الطلب لدائرة الهجرة USCIS

بعد تقديم الطلب الى دائرة الهجرة USCIS و حصولك على الجواب الاول على بريد منزلك سوف تجد رقم الحالة الريست نمبر وتاريخ الحالة ومكتب المعاملة لحالتك كما سبق الشرح بالصورة اعلى المقال سوف تتابع الجدول التابع لمكتبك فقط من ضمن ال 5 مكاتب على مستوى الولايات المتحدة ومن المعروف ان كل الولايات الامريكية تتعامل مع 5 مكاتب فقط اى بمعنى ان مكتب كاليفورنيا مسئول عن مجموعة من الولايات ومكتب تكساس مسئول عن مجموعة اخرى من الولايات وهكذا و تم تقسيم كل الولايات على 5 مكاتب رئيسية وهما (  مكتب ولاية كاليفورنيا California -  مكتب ولاية نبراسكا Nebraska -  مكتب ولاية بوتوماك POTOMAC -  مكتب ولاية تكساس TEXAS -  مكتب ولاية فيرمونت VERMONT ) ولا يمكنك الاختيار لمكتب محدد وان التوضيح يكون عشوائى وحسب الضغط على المكاتب.
الموقع الخاص بالمكاتب اضغط هنا processing times - الرابط 
بعد دخولك على الموقع قم بتحديد النقاط الاتية :
خانة Form الاستمارة الخاصة بل الشمل وهو 1-30 petition for alien relative.
خانة Form Category نوع لم الشمل واقسامه وصلة القرابة لحاملى جرين كارد او الجنسية ( الشرح يتبع المقال ).
خانة Field Office or Service Center اسم المكتب التابع ليك وسبق التوضيح يكون فى نهاية الجواب ثم تضغط على Get processing time
Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
بعد الضغط على Get processing time سوف يظهرلك مثال ( of cases are completed within 25.5 Months ) وهذا يعنى ان المرحلة الاولى فى المكتب المحدد قد تستغرق مدة تقريبية 25 شهر وتبدا احتساب المدة من تاريخ الريست نمبر .
هام ان الجداول يتم تحديثها شهرية وهذه المدة المحددة بالتقريب رسمية من دائرة الهجرة اذا حدث اى تاخير فى الموافقة على تاريخك بعد المدة المحددة لابد من التقديم على طلب اعادة تسريع الموافقة من خلال الرابط 

شرح الخانة Form Category فى لم الشمل

لم شمل الزوج والزوجة والابناء تحت سن ال 21 بالجرين كارد.
Permanent resident filing for a spouse or child under 21 

لم شمل الزوج والزوجة والابناء تحت سن ال 21 ولم شمل الاب والام بالجنسية.
U.S. citizen filing for a spouse, parent, or child under 21 

لم شمل الابناء غير المتزوجين فوق سن ال 21 بالجنسية.
U.S. citizen filing for an unmarried son or daughter over 21

لم شمل الابناء غير المتزوجين فوق سن ال 21 بالجرين كارد.
Permanent resident filing for an unmarried son or daughter over 21

لم شمل الابناء المتزوجين فوق وتحت ال 21 بالجنسية.
U.S. citizen filing for a married son or daughter over 21 

لم شمل الاخوات اعزب ومتزوج بالجنسية.
U.S. citizen filing for a brother or sister 

كيفية التحقق من حالة الموافقة على الحالة لم الشمل فى المرحلة الاولى USCIS  ؟ 

بعد متابعة الجدول وقرب انتهاء المدة الافتراضية التقريبية سوف تدخل على الموقع الرسمى  USCIS  وسوف يطلب ادخال رقم الحالة الريست نمبر وسوف تظهر هذه رسالة الموافقة وفى هذا الحالة تنتهى اجراءاتك من المرحلة الاولى وتنتظر تحويل الحالة اتوماتيك الى المرحلة الثانية من الناشونيال فيزا سنتر . 
للدخول الى الموقع الرسمى لفحص حالة لم الشمل المرحلة الاولى اضغط هنا

 

Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
جواب الموافقة للمرحلة الاولى من التقديم على لم الشمل USCIS

المرحلة الثانية من مراحل لم الشمل تحويل الملف من USCIS  الى الناشونيال فيزا سنتر NVC

قبل ان نبدا فى المرحلة التانية لابد ان يكون انتهى دورك بالفعل فى المرحلة الاولى اى بمعنى ان تكون حصلت على الموافقة من دائرة الهجرة USCIS ثم تبدا فى المرحلة الثانية وهى مرحلة الناشونيال فيزا سنتر وهنا يتم التعامل بجدول واحد فقط لكل الولايات ولكن قبل ان نبدا فى جدول الناشونيال فيزا سنتر سوف نوضح لك رموز مسميات لم الشمل وهى : F1 - F2A - F2B - F3 - F4 . 
Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
الجدول التالى هو جدول مرحلة الاوراق فى مرحلة الناشونيال فيزا سنتر يتم التعامل مع الجدول بعد معرفتك للرمز الخاص بلم شملك كما موضح اعلى ثم تتابع بتاريخ الريست نمبر الموجود فى المرحلة الاولى ويوجد دول لها معاملة خاصة وهى الصين والهند والمكسيك والفلبين وباقى دول العالم ولكن مصر بالتحديد تتعامل فى خانة واحدة وهى All Chargeability Areas . 

ما هى الخطوات لمتابعة المرحلة الثانية من مراحل لم الشمل الناشونيال فيزا سنتر NVC ؟

1- بمجرد تاريخ المعاملة الخاص بك يظهر فى الجدول التالى يوضح ان مكتب الناشونيال فيزا مرحلة استكمال الاوراق بدا الاخذ بالحالات التى وصلت الى تاريخها فى الجدول : ( يرجى المتابعة الشهرية لموقعنا معلومات المسافر يتم تحديث الجدول كل شهر) .
Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
المصدر الرسمى لتواريخ الناشونيال فيزا سنتر على الرابط  (https://travel.state.gov )
2- اعادة فتح موقع USCIS وادخال رقم الحالة الريست نمبر سوف تجد رسالة الموافقة تغيرت واصبحت بهذا الشكل :
 
Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
خطاب التحويل من المرحلة الاولى الى المرحلة الثانية

3- بعد تحويلك الى الناشونيال فيزا سنتر سوف تنتظر خلال شهرين على الاقل من تاريخ الموافقة سوف يصل لك ايميل يحتوى على ارقام الحالة الجديدة التى سوف تفتح بها الفورمات والاستمارات الخاصة بالمرحلة الثانية واستكمال الاجراءات على موقع الناشونيال فيزا سنتر NVC وفى حالة التاخير اكتر من شهرين ولم يصل ليك الايميل يرجى الاتصال بهم على الرقم 6033340700 وتطلب الـ Invoice ID Number and Case Number لكى تبدا فى الاجراءات وهى دفع الرسوم ثم فورم Ds-260 ورسوم المقابلة ثم الضامن المالى الاساسى او المساعد ثم رفع الاوراق واستكمال الاجراءات المطلوبة ثم تنتظر المراجعة الكاملة لجميع الاوراق وحتى يصل اليك ايميل جديد يوضح ان الحالة تحولت الى Case Complete اي ان الحالة اصبحت مكتملة وغير مطلوب اى اجراءات اخرى وبالتالى تكون نهاية المرحلة الثانية من مراحل لم الشمل .

المرحلة الثالثة والاخيرة من مراحل لم الشمل مرحلة المقابلة Interview فى السفارة الامريكية

الجدول الثالث فى هذه المرحلة هو الاستعداد للمقابلة بمجرد تاريخ المعاملة الخاص بك يظهر فى الجدول سوف يرسلوا لك ميعاد المقابلة وتوضيح الاوراق المطلوبة للمقابلة وتستكمل اجراءاتك فى سفارة بلدك . ( يرجى المتابعة الشهرية لموقعنا معلومات المسافر لان يتم تحديث الجدول كل شهر).
Travel.State.Gov > Legal Resources > U.S. Visa Law & Policy > The Visa Bulletin
المصدر الرسمى لتواريخ الناشونيال فيزا سنتر على الرابط  (https://travel.state.gov )

ماذا يرمز حرف C فى جدول لم الشمل لامريكا ؟

الاجابة current يتم المعاملة مثل الجنسية اى يتم تحديد الميعاد من خلال الايميل وليس الجدول والمدة بالتقريبا لهذه المرحلة فى حالة ظهور حرف C تكون بين 6 الى 7 شهور لتحديد ميعاد المقابلة بعد الكيس كومبليت فى الناشونيال فيزا سنتر .

توضيح هام جدا بخصوص معاملات لم الشمل الى امريكا

1- الشرح مختصر على كيفية متابعة اوراقك بنفسك بغض النظرعن متابعة المحامى او الشخص الذى يقوم بعمل لم الشمل وهذا الشرح لابد من متابعته شهرية بين يوم 10 الى 20 من كل شهر مع نزول النشرة الشهرية يقوم فريق العمل على الموقع بتحديث التواريخ الجديدة للمعاملات السحب واضافة اى تحديثات هامة وتذكر ان موقعنا اسمه ( معلومات المسافر ) يمكنك الوصول الينا من خلال البحث على جوجل Google باسم موقعنا . 
2- مراحل لم الشمل بين كل مرحلة لها اجراءات واوراق واستمارات اى بمعنى لابد من انتهاء المطلوب لكل مرحلة وليس مجرد متابعة تاريخك ولهذا من الصعب ان نشرح لك كل مرحلة بالتفصيل واجراءاتها واوراقها ولابد من شخص متخصص ليساعدك فى الاجراءات وتحذير من عدم التاخير فى انهاء اجراءات كل مرحلة بمجرد وصول تاريخك لها وتستكمل المطلوب لا فى حالة التاخير لمدة عام بدون استجابة على اى مرحلة سوف يسقط لم الشمل وحذف حالة لم الشمل وتبدا التقديم على لم الشمل من جديد. 
3- فى حالة اى استفسار او مشكلة يمكنك السوال اسفل فى التعليقات ونكون سعداء بمساعدتكم .

هل اعجبك المقال عن نشرة لم الشمل ومعاملات مدة السحب لامريكا  ؟ شارك رايك معنا 
  Yes
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -