google-site-verification: google416df7f522004fb5.html

أخر الاخبار

معلومات عن ولاية نيويورك New York

معلومات عن ولاية نيويورك New York

ولاية نيويورك… التفاحة الكبيرة… لماذا اختاروها في 11 سبتمبر؟
اختار الإرهابيون في الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)2001 مهاجمة ولاية نيويورك لما تتمتع به هذه الولاية من صفات وتراث يميزها عن بقية الولايات الأمريكية الخمسين. وان كانت واشنطن هي عاصمة الولايات المتحدة ومركز التقاء مراكز الثقل السياسي الأمريكي، فان مدينة نيويورك هي في نظر العديدين ليست عاصمة الولايات المتحدة، بل هي عاصمة للعالم أجمع. وتقع ولاية نيويورك في وسط شرق الولايات المتحدة وتطل على المحيط الأطلنطي ويرجع اسم الولاية إلى المدينة الإنجليزية يورك وسميت الولاية بنيويورك تكريما لدوق مدينة يورك البريطانية.

تعتبر نيويورك من أوائل الولايات التي استقبلت المهاجرين العرب حيث توافد العديد من العرب ولا زالوا على نيويورك التي تعتبر مقصد ألاف المهاجرين الجدد، وتأوي نيو يورك حاليا حوالي405 الف أمريكي من أصل عربي وتأتي نيويورك في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان من اصل عربي ويعيشون في 59 مقاطعة منها نيويورك المدينة، كذلك توجد جالية كبيرة في مدينة بافلو شمال الولاية. ويتخذ العديد من مشاهير الولايات المتحدة والعالم مدينةنيويورك لكسنهم، ومن هؤلاء مشاهير الفن والرياضة مثل الممثل توم كروز Tom Cruiseوالروائي هنري جامس Henry James ولاعب السلة المشهور مايكل جوردن Michael Jordon.

من أهم معالم الولاية تمثال الحرية، مبني الأمم المتحدة، ، وكذلك قلعة كلينتونClinton Castle ،ويوجد بنيويورك العديد من أفضل المتاحف والمسارح ودور السينما وناطحات السحاب في العالم كله. وتشتهر الولاية بأنها مسقط رأس الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت Franklin D.Roosevelt وتشتهر أيضا بشلالات نياجراNiagra Falls الخلابة عند الحدود مع كندا، وكذلك ببورصة نيويورك الشهيرة التي تعتبر من أكبر البورصات في العالم، وكونها تحتوي ميدان التايمز في وسطها. 


جغرافية نيويورك

يحد ولاية نيويورك شرقا ولاية فيرمونت Vermont وكونتيكت Connecticut وشمالا إقليمي اونتاريو وإقليم كيوبيك الكنديين، وجنوبا ولاية نيوجيرسي New Jersy وبنسلفانيا Pennsylvania وغربا ولاية بنسلفانيا. ويمر في نيويورك نهر هاديسون Hudson River الذي يشق وادي جبال الأبالاش ومن الأنهار الأخرى نهر موهوك Mohawk الذي يمتد من مدينة روما وحتى مدينة ألباني العاصمة. ومن البحيرات المشهورة هناك بحيرة شاملبين Champlainوبحيرة جورج Gorge وبحيرة بلاسيدPlacid وبحيرة ساراناك Saranac. ويعتبر جبل مارسي Mt Marcyمن أعلى الجبال في الولاية حيث يبلغ ارتفاعه 1629 مترا ويقع بالقرب من بحيرة بلاسيد Placid. وفي الجزء الشمالي الغربي من الولاية يوجد نهر نياجرا حيث توجد شلالات نياجر Niagra Fallsعلى الحدود الأمريكية الكندية ذات المنظر الخلاب.


تتكون الولاية من 62 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية للولاية 284122 كم2. عاصمة الولاية هي مدينة ألباني Albany ويبلغ عدد سكانها 91993 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نيويورك New York وروشترRochester وبافلو Buffalo وسيراكيوز Syracuse وذلك حسب إحصائيات عام 2003. ويوجد في نيويورك عدد من الغابات الطبيعية المحمية منها أديرونداكس Adirordacks وتبلغ مساحتها مليونيين هكتار، وكذلك توجد غابات كاتس كيلزCats kills ومساحته ربع مليون هكتار.

تاريخ نيويورك

يعتبر الإيطالي جيوفاني دي فيرازانو Govanni Verrazan أول من اكتشف سواحل ولاية نيويورك وذلك عام1524، وقد وصل أيضا إلى خليج نيويورك الانجليزي هنري هدسونHenry Hudson الموظف من قبل هولندا وأبحر في النهر الذي يحمل اسمه حاليا عام1609، وذلك في نفس السن التي اكتشفت فيها شمال ولاية نيويورك بواسطة الفرنسي صمويل دو شاميلن Samuel de Champlain وأدعى ملكيتها لفرنسا.
وفي عام1624 تم تأسيس أول مستعمرة هولندية في مدينة فورت اورانج Fort Orange والتي تسمى حاليا مدينة ألباني Albany عاصمة الولاية.

وفي نفس السنة أشترى يبتر مينويت Peter Minuit جزيرة مانهاتن Manhattan Islandمن الهنود الحمر وأسس مستعمرة نيو أمستردام New Amsterdam والتي سمية حاليا بمدينة نيويورك والتي تم تسليمها للإنجليز عام1664 وأصبحت الولاية رقم 11 من الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أعتمد الدستور الحالي للولاية عام1777. ويرجع الفضل في ازدهار الحركة التجارية في ولاية نيويورك إلى الحاكم دو ويت كلينتوت De Witt Clinton الذي عجل بناء قناة ايري المائية Erie Canal التي تمتد من مدينة بافلو Buffalo إلى مدينة البانيAlbany وتم افتتاحها عام 1825.

ومنذ هذا التاريخ أصبحت مدينة نيويورك من أكبر المدن الاقتصادية في العالم وأكبر ميناء بحري تجاري.

سكان نيويورك

يبلغ عدد سكان نيويورك 19,378,102  مليون نسمة، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 68%، والأمريكيون الافارقة 15%، والاسيويون 6%، والهنود الحمر 0,5%، والأمريكيون اللاتنيون 14% ، وآخرون من أجناس مختلطة 3% وبعض الأجناس العنصرية الغير مسجلة احصائيا ما يقرب من7%، وتبلغ نسبة السكان في نيويورك من المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 29%. وتعد نسبة الكثافة السكانية402 شخص في الميل المربع، وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 55%، وتبلغ نسبة الفقراء 14%، وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر12%. وهذا بالمعايير الأمريكية (أي دخل أقل من 9862 دولار أمريكي سنويا للفرد الواحد).
معلومات عن ولاية نيويورك New York
اقتصاد نيويورك

يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية نيويورك 838 مليون دولار ويبلغ متوسط الدخل للفرد سنويا38923 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4,9%، وبلغ انتاج قطاع الصناعة 30,985 مليون دولار والقطاع الحكومي87,566مليون دولار، وقطاع الرعاية الصحية الاجتماعية 66,475 مليون دولار، وقطاع البناء772,27مليون دولار، وقطاع المواصلات756,15 مليون دولار، وقطاع المعلومات 147,56 مليون دولار، وقطاع السكان والخدمات الغذائية 983,18، وبلغ إجمالي المنح الفيدرالية والمعونات المقدمة من الولاية460,994,128 دولار. وبلغ إجمالي الوحدات السكنية 508,754,7 وحدة سكنية  وتتمتع ولاية نيويورك باقتصاد ضخم وذلك لريادتها في مجال الصناعة والتجارة والبنوك وكذلك في مجال النشر والإنتاج السينمائي. ويوجد في نيويورك مطار جي اف كيه جون كيندي الدولي John F Kennedy والذي يعتبر من ازحم المطارات في العالم ويعتبر ميناء نيويورك من اكبر المواني وأكثرها ازدحاما في العالم. وصل عدد العاملين في مجال الصناعة الي200,805 عامل، وتعتبر الطباعة والنشر من الصناعات الأساسية في الولاية ويليها صناعة الماكينات والمعدات ثم الأجهزة الالكترونية، كما تعتبر السياحة والمؤتمرات مصدرا أخر للدخل للولاية.

توجد أكثر مصانع الولاية في مقاطعة لونج ايلاند Long Islandكما توجد بورصة نيويورك “سوق المال والأسهم”  التي تعتبر من اكبر البورصات العالمية وكذلك مركز التجارة العالمي الذي تم استهدافه من قبل الإرهابيين يوم11/9/2001 والذي كان فاجعة محزنة في تاريخ نيويورك، وأمريكا والعالم أجمع وراح ضحية هذا العمل الإرهابي الكثير من الأبرياء من ثمانيين دولة. وقد كان هذا العمل بمثابة محاولة لزعزعة المارد الاقتصادي الأمريكي والنيل من كبراء الإمبراطورية الأمريكية وخصوصا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وإعلان النظام العالمي الجديد أحادي القطب عام1991. وكما ذكرنا من فبل تتمركز اكبر المصانع في نيويورك في مقاطعة لونج ايلاند Long Island حيث توجد مصانع الطائرات وتوجد معمل بروكهافن القومية Brook haven National Labs وتحتوي الولاية علي شبكة معقدة من السكك الحديدية والكباري الحديثة والمسارات الجوية وقناة Erie Canal التي تستخدم الان للرحلات السياحية.

أما بالنسبة لقطاع الزراعة والغذاء فتحتل ولاية نيويورك المرتبة الثالثة في مجال إنتاج الألبان وتشتهر منطقة فينجر لاكس Finger Lakes بزراعة التفاح والعنب الذي يستخدم في صناعة النبيذ الفاخر، ومن المزروعات الأخرى الفراولة والكرز والكمثري والبصل والبطاطس خاصة في غرب لونج ايلاند Long Island. ويوجد في نيو يورك العديد من الشركات و البنوك الكبيرة منها شركة سيملس ويب Seamless web والتي يبلغ عائدها عام2003 حوالي 123و963و28دولار ويبلغ عدد موظفيها 18فقط، وكذلك شركة ليكويدنت Liquidnet التي يبلغ عائدها عام 2003 حوالي 502و344و50دولار ويبلغ عدد موظفيها 100 موظف.


جامعات نيويورك
جامعة كولومبيا من أهم جامعات ولاية نيويورك وهي تقع في منطقة مانهاتن بمدينة نيويورك
 جامعة نيويورك New York Universityمن اوائل الجامعات التي تأسست في الولاية وذلك عام 1831 وتحتوي الان علي 40,839 طالب
جامعة بافالو University of Buffaloوالتي تأسست عام1841 وتحتوي الآن علي 27,627طالب
الجامعة الحكومية الأكبر “جامعة ولاية نيويورك” ولها فروع في كبريات مدن الولاية.
هل اعجبك المقال ؟ شارك رايك معنا 
  Yes
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -