أخر الاخبار

كرواتيا تعلن حصولها على الموافقة لدخول الشنغن

كرواتيا تعلن حصولها على الموافقة لدخول شنغن ورفض طلبي بلغاريا ورومانيا كرواتيا تنضم رسمياً إلى منطقة "شنغن" اعتباراً من مطلع العام المقبل

أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أن كرواتيا تلقت الضوء الأخضر للانضمام لمنطقة شينجن للتنقل الحر بدون تفتيش و دون تأشيرات في يناير المقبل.

كتبت البعثة الدبلوماسية الكرواتية في بروكسل على تويتر: " الخطوة الأخيرة اكتملت وتبني قرار مجلس الاتحاد الأوروبي تم التأكيد رسمياً الآن على انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير 2023" ومع هذا الضوء الأخضر الصادر بالإجماع عن وزراء الداخلية المجتمعين في بروكسل أصبحت كرواتيا العضو السابع والعشرين في هذه المنطقة الشاسعة التي يمكن لأكثر من 400 مليون شخص التنقل فيها بحرية دون قيود داخلية على الحدود.

في المقابل ما زال يتعين على رومانيا وبلغاريا الانتظار فقد اعترضت النمسا على ترشيحهما فيما اعترضت هولندا على بلغاريا وفق ما قال مصدر دبلوماسي ورومانيا التي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة مرتبطة إجرائياً بحالة بلغاريا التي تعد 6,5 ملايين نسمة وقد انضمت الدولتان الشيوعيتان السابقتان إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007 وتسعيان للدخول في شنغن منذ أكثر من عشر سنوات.
وكرواتيا التي يبلغ عدد سكانها 3,9 ملايين نسمة هي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2013 وستنضم أيضًا إلى منطقة اليورو في مطلع 2023 ويكون لها تأثير إيجابي في الطوابير الطويلة للمركبات على حدودها مع بلدان الاتحاد الأوروبي كما أنها ستعمل على تعزيز قطاع السياحة في كرواتيا.
وأعلن وزير الداخلية النمسوي غيرهارد كارنر لدى وصوله للقاء نظرائه الأوروبيين في بروكسيل " سأصوت اليوم ضد توسيع شنغن لتشمل رومانيا وبلغاريا " وتخشى النمسا التي تواجه زيادة كبيرة في طلبات اللجوء من أن تؤدي إزالة الضوابط الحدودية مع هذين البلدين إلى زيادة وصول المهاجرين. وقال الوزير "سجلنا هذا العام أكثر من 100 ألف عملية عبور غير قانونية للحدود في النمسا".
تجدد النقاش بشأن مسألة توسيع منطقة شنغن مع تزايد عدد الوافدين غير القانونيين إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بعد انخفاض أعدادهم خلال جائحة كوفيد-19 لكن الوضع دفع النمسا وجمهورية تشيكيا إلى إعادة فرض الرقابة على الحدود والمفوضية الأوروبية لتقديم خطة عمل لمحاولة الحد من التدفق على هذا المسار كما فعلت مؤخرًا بالنسبة لمنطقة وسط البحر الأبيض المتوسط و تعتقد فرنسا أن دمج كرواتيا ورومانيا وبلغاريا في شنغن " يمكِّن من السيطرة بشكل أفضل على حدودنا" ويحد من حالات الوصول عبر طريق البلقان.

وقدر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن هذه الدول الثلاث "بذلت جهودًا كبيرة للسيطرة على حدودها"، وهو ما تتفق معه نظيرته الألمانية نانسي فيسر والتقى الوزيران في الصباح بنظرائهما الهولندي والبلجيكي والبريطاني من أجل تعزيز تعاونهم القضائي وتبادل المعلومات لمكافحة شبكات التهريبوأشار دارمانان إلى "أكثر من 1100 عملية اعتقال لمهربين في فرنسا بفضل المعلومات الأوروبية على وجه الخصوص العام الماضي.
 

 

لمشاركة وحفظ المقال على صفحتك ✚  
هل اعجبك المقال كرواتيا تعلن حصولها على الموافقة لدخول الشنغن ؟ شارك رايك معنا   
  Yes
اقرا ايضا :
    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -