أخر الاخبار

ما حظوظ ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 ؟

الانتخابات النصفية midterm elections

فتح القرار الباب واسعا أمام مسارات التحول التي قد تطرأ على السياسات الأميركية الراهنة داخليا وخارجيا حال فوز ترامب مجددا بشأن الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في عام 2024

ومن المفترض أن يُعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنه مرشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024 حسبما أكد أحد مستشاريه المقربين وقال جيسون ميلر مستشار ترامب عبر بودكاست وور روم الذي يُقدمه صديق آخر للرئيس الجمهوري السابق هو ستيف بانون إن ترامب سيُعلن أنه مرشح للانتخابات الرئاسية وسيكون إعلانا احترافيا جدا ومتقنا جدا".
رأى الباحث المختص بالشأن الأميركي كمال الزغول أن حظوظ ترامب تعد أقل بكثير من سابقتها في انتخابات الرئاسة الأميركية 2020 أوضح الزغول أن السيناريوهات الخاصة بالانتخابات الأميركية وكذلك حظوظ المرشحين لا تزال غير واضحة لعدة أسباب.

الأول: هو تأخر الرئيس الحالي جو بايدن في الإعلان عن موقفه من الترشح لفترة رئاسية ثانية بسبب تأخير نتائج الانتخابات النصفية التي لم تضح حتى اللحظة.

الثاني: عدم بروز شخصيات أخرى من الحزبين للترشح يجعل الناخب الأميركي يؤخر ولاءاته لحين البت بأي خريطة انتخابية وبالتالي من الأفضل انتظار نتائج انتخابات مجلس الشيوخ والأقوى من ذلك هو صدور القائمة النهائية لنتائج انتخابات حكام الولايات لأن حاكم الولاية هو ومجلسه التشريعي من يوقعون مواقيت ومواعيد الانتخابات التمهيدية في كل ولاية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

الثالث: تلعب مواعيد الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2024 دورا كبيرا في رسم الخريطة الانتخابية في الولايات، لذلك من الضروري الانتظار لوضع سيناريو دقيق حول نتائجها.

وحسب الزغول لا تزال سيناريوهات حظوظ ترامب متفاوتة لكن يمكن أن تختلف الأجندة ويحظى بدعم أكبر في حال استمر الديمقراطيون بتبني قضايا الإجهاض والمرأة التي تشكل أكثر من نصف الناخبين الأميركيين وأيضا قضية الهجرة وقضية اقتناء الأسلحة وجميعها قضايا تثير الجدل في الشارع الأميركي.

في المقابل إن تمكن الديمقراطيون من تقليل نسبة التضخم وخفض أسعار الوقود سيواجه ترامب صعوبة في منافستهم ويقول الزغول: حظوظ ترامب في حملته الانتخابية المقبلة هي أقل من حظوظه في عام 2020 لكن علينا أن ننتظر الخريطة الانتخابية التمهيدية لكل ولاية وعلينا النظر في قائمة منافسيه لأن التنافس داخل الحزب الواحد من خلال الانتخابات التمهيدية أحيانا يُحدث انقساما بين أعضاء الحزب الواحد.
وبوجه عام يواجه قرار إعلان ترامب الترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية 2024 اعتراضا من جانب فريق من مستشاري الرئيس السابق في حين يضغط سياسيون عليه للقيام بذلك واقترحت مجموعة من السياسيين المقربين لترامب على الرئيس السابق تأجيل موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 إلى ما بعد جولة الإعادة بمجلس الشيوخ فى جورجيا  ويقرر بعد ذلك كيفية إعلان ترشيحه بناء على كيفية توجه الأصوات في جورجيا في جورجيا في ديسمبر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -