google-site-verification: google416df7f522004fb5.html

أخر الاخبار

أهم الأسئلة المتكررة الخاصة بتسهيل كندا اللجوء للمصريين


1- هل قامت كندا بالفعل بتسهيل اللجوء للمصريين ؟
نعم كندا قامت بتسهيل وتسريع عملية لجوء المصريين إليها، بعد أن أعلنت أنها بداية من 1 يونيو المقبل ستلغي شرط جلسات الإستماع القضائية للمصريين "بمعنى أنه يمكن لضابط الهجرة البت في أمرك سريعًا بدون أن تمر على قاضي يستنزف الكثير من الوقت والتحقيق" وذلك عبر إدراج مصر للمرة الأولى في قائمة دول تضم" سوريا والعراق واليمن وأفغانستان وبورندي". المصدر ( اضغط هنا ) او ( اضغط هنا )

2- كيف يمكن أن أتقدم بطلب لجوء لكندا ؟

مطلوب منك الآتي :
* الوصول للأراضي الكندية "سواء بتأشيرة سياحة أو دراسة أو أي تأشيرة أخرى".
* وجود حالة اضطهاد لك يمكنك إثباتها، الإضطهاد إما أن يكون "سياسي أو ديني أو انساني". "السياسي" ككونك معارضًا للنظام وتقوم بممارسات تهدد حياتك من قبل النظام أو تعرضت للإعتقال مثلًا أو للتعذيب أو هارب من قضية أو صاحب نشاط سياسي معارض وحياتك مهددة. اما "الديني" كالمسيحي أو الشيعي أو تنتمي لدين أقلية في المجتمع المصري يمكن أن يهدد حياتك. اما "انساني" كالمصريين في سيناء الذين تم تهجيرهم من منازلهم وهدمها وأبناء البصارطة مؤخرًا وأيضًا النساء المضطهدات جسديًا وكل من له حالة إنسانية تستدعي خروجه من البلاد. او اى ادلة اخرى .

3- كيف يمكن إثبات حالة اللجوء الخاصة بي ؟
يجب أن يضم ملفك قسمين، القسم الأول وهو الأهم خاص بك وبحالتك الشخصية التي تؤكد على إضطهادك في مصر، والقسم الثاني وهو خاص بحالة البلاد عامة.
- مثلًا في حالة الإخوان أو المعارضين غير الإخوان : يمكنك إثبات أنك تنتمي لتيارر معارض للنظام وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك وإستقرارك في البلاد، الإثبات قد يكون عبر صور لمحاضر القضايا التي إتُهمت فيها أو تقارير حقوقية يرد فيها إسمك وتثبت تعرضك للإعتقال أو التعذيب أو صور وفيديوهات لأنشطة إعلامية وجماهيرية لك معارضة للنظام كالمظاهرات والمقالات واللقاءات التلفزيونية أو حتى بوستاتك على مواقع التواصل الإجتماعي أو توثيق لحالة إقتحام بيتك أو تدميره إذا كنت هارب وهكذا.
- مثلًا في حالة المسيحي أو الشيعي أو ما شابه: يمكنك إثبات أنك تنتمي لدين أقلية فيي البلاد وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك وإستقرارك أنت وأسرتك في البلاد، ويمكنك الإستعانة بالتقارير الحقوقية والأخبار الصحفية التي ترصد الحالة بدقة.
- مثلًا في حالة المصريين في سيناء أو البصارطة أو النوبه أو ما شابه: يمكنك إثبات أنكك تنتمي لعرق أو مكان يمارس عليه إضطهاد وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك وإستقرارك أنت وأسرتك، ويمكنك الإستعانة بالتقارير الحقوقية والأخبار الصحفية التي ترصد الحالة بدقة.

4- هل يمكن أن يتم رفض طلبي ؟
طبعًا يُمكن، والقرار الكندي خاص بتسريع وتسهيل البت في طلبات اللجوء وهي خطوة مهمة لك للغاية لكنها لا تعني الموافقة على طلبك من اللحظة الأولى، لكن -لا قدر الله- لو تم رفض طلبك من ضابط الهجرة يمكنك طلب عرضك على قاضي لينظر في قضيتك وإعادة تقييمها من البداية وهو أمر يستغرق الكثير من الوقت وتكون فرصك فيه أكبر، لكن إن أصدر القاضي حكمًا جديدًا برفض حالتك ستتم مطالبتك بمغادرة البلاد في خلال أسابيع سواء لبلدك الأم أو لأي بلد تريده.

5- كم الوقت المتوقع للبت في حالة اللجوء الخاصة بي ؟
بعد قرار الحكومة الكندية الأخير من المتوقع ألا تتجاوز المدة شهر ونصف إلى شهرين فقط ويحسم أمر قضيتك.

6- هل سيؤثر طلب اللجوء الخاص بي على أهلي في مصر ؟
تتعهد الحكومة الكندية بأن طلب اللجوء الخاص بك هو طلب سري تمامًا لن تعرف به الحكومة المصرية أبدًا ولن يتم تمرير أي معلومة ذكرتها لضباط الهجرة في كندا للسلطات في بلدك الأم تحت أي ظرف من الظروف، مما يعني أن أسرتك في مصر لن تتضرر.

7- لو تمت الموافقة على طلبي هل يمكنني زيارة مصر ؟
في الفترة التي تلي موافقة السلطات الكندية على طلبك وإعطائك كارت الإقامة الدائمة لن يمكنك زيارة مصر، حيث أن حيثيات حصولك على صفة اللاجيء أتت من إقرارك بأنك مُهدد في بلدك فكيف يمكنك زيارتها بعد حصولك على الإقامة؟ لكن عقب حصولك على الجنسية الكندية بعد ثلاثة سنوات من الإقامة يمكنك زيارة مصر حيث أنك أصبحت مواطن كندي وتحت حماية السلطات الكندية.

8- هل يتم إجباري على التنازل عن الجنسية المصرية ؟
لا طبعا، بل إن كندا من الدول التي تقبل ازدواج الجنسي لمواطنيها، بمعنى أنه بعد حصولك على الجنسية الكندية ستظل محتفظا بالجنسية المصرية.

9- هل يمكنني إستقدام عائلتي لكندا ؟
بعد قبول طلب اللجوء الخاص بك يمكنك إستقدام عائلتك للإقامة الدائمة معك في كندا ويتم إعطائكم الجنسية الكندية بعد إقامتكم أربعة سنوات.

10- هل ستساعدني الحكومة الكندية ماديًا كلاجيء ؟
نعم الحكومة الكندية ستدعمك ماليًا من اللحظة الأولى وقبل البت في قضيتك عبر تقديم تأمين صحي كامل لك ولعائلتك مجانًا وعبر تقديم مساعدات مالية تكفي بشكل جيد في إعالة الشخص أو الأسرة، وإذا تم قبول طلب اللجوء ستساعدك بشكل أكبر في الحصول على منزل وتقوم بصرف مساعدات مالية لك ولأطفالك حتى يبلغوا سن الثامنة عشر مع منحك حق العمل والإقامه الدائمة وتسهيل حصولك على قرض لتبدأ حياه أفضل في كندا.

تحديث هام 
السفارة الكندية في مصر أشارت إلى إنه هناك معلومات غير صحيحة وغير دقيقة عن موضوع اللجوء في كندا، وهذا طبعا لأن هناك معلومات مغلوطة انتشرت عن إمكانية تقديم طلبات اللجوء من السفارات الكندية حول العالم وهذا خطأ تماما، المعلومات واضحة من اللحظة الأولى وكررتها كثيرا؛ لابد أن تصل للأراضي الكندية أولًا ولا يمكن أن تتقدم بطلب لجوء عبر السفارة أبدًا ورغم أنه تم تسهيل الموضوع بإلغاء شرط جلسات الإستماع القضائية للمصريين إلا أنه لابد من امتلاكك اثباتات لإستحقاقك اللجوء .

بعض المعلومات عن التقديم للجوء في كندا :
- القرار الجديد لن يتم قبولك بنسبة ١٠٠ ٪ لكن سوف يحسن النسبة قليلا و يجعل الامور اسرع .
- اللجوء في كندا لن يتم الا ان يكون معك فيزا كندا بالفعل .
- فكرة انك تسافر دولة فيزتها سهلة زي المكسيك او بويرتو ريكو او البرازيل ترانزيت كندا و تعمل لجوء فى المطار فكرة ليست ناجحة للاسف لان الحقيقة لن تستطيع ان تصعد على طائرة متجهه لكندا ولا تملك فيزا كندا او فيزا ترانزيت كندا .
- فيزا كندا بها صعوبة ولابد من تجهيز اوراقك صحيحة وروابط قوية للموافقة وبعض الحظ .
- فيزا الدراسة قد تكون اسهلهم لكن لابد ان يكون معك ايلتس اللغة و قبول جامعة من كندا وحساب بنكى لا يقل عن 300 الف مصرى وفى النهاية يتم القبول او الرفض .
- بمجرد دخول كندا لابد ان تقدم على اللجوء خلال اول اسبوع بعد وصولك .
- غالبا هيبت في قضيتك خلال شهور قليلة بالرفض او القبول .
- الجنسية بعد ٣ سنين من التقديم على اللجوء .







مواضيع هامة :
* قرار اللجوء الجديد اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -