أخر الاخبار

انتخابات الرئاسة الأميركية: ما الولايات الأكثر تنافسية ؟

يصوت ملايين الناخبين في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) للاختيار بين جو بايدن ودونالد ترمب، لكن النظام الانتخابي الأميركي له خصوصية كبرى بحيث أن الانتخابات الرئاسية قد تنحصر في حفنة من الولايات تشهد منافسة شديدة.

انتخابات الرئاسة الأميركية: ما الولايات الأكثر تنافسية؟

ما الولايات الأكثر تنافسية؟

في هذه الانتخابات، ليس المهم هو أغلبية الأصوات في جميع أنحاء البلاد إنما النتيجة في كل ولاية، والتي تقدم كل منها عددا معينا من كبار الناخبين، والهدف هو تجاوز عتبة 270 صوتا في ما يلي بعض الولايات التي يمكن أن تنقلب من معسكر إلى آخر.

ولاية أريزونا

لم يصوت الناخبون في أريزونا لمرشح رئاسي ديمقراطي منذ بيل كلينتون في 1996، وصولا حتى جو بايدن وحقق الديمقراطي هذا الإنجاز بفوزه بهذه الولاية في إحدى العمليات الانتخابية الأكثر تنافسية في 2020، ولم يتقدم سوى بفارق 10457 صوتا فقط على منافسه الجمهوري، المرشح لولاية ثانية يتوجه بايدن اليوم إلى هذه الولاية الواقعة على حدود المكسيك لإقناع السكان بتكرار نفس السيناريو يأمل دونالد ترامب من جهته في استمالة ناخبين غاضبين من سياسة الهجرة التي ينتهجها بايدن وإعادة أصوات هذه الولاية لصالحه تقدم هذه الولاية أصوات 11 من كبار الناخبين.
انتخابات الرئاسة الأميركية: ما الولايات الأكثر تنافسية؟

ولاية نيفادا

سيكون جو بايدن أيضا في نيفادا اليوم. هذه الولاية الواقعة في الغرب الأميركي المعروفة بكازينوهاتها لم تصوت لصالح جمهوري منذ جورج بوش الابن في 2004 لكن المحافظين مقتنعون بقدرتهم على توجيه ضربة قوية والفوز في نوفمبر وتثبت استطلاعات الرأي في الوقت الراهن صحة رأيهم. وهم يعولون بشكل خاص على أصوات الجالية اللاتينية، الديمقراطية تقليديا، ولكنها تميل أكثر فأكثر نحو المعسكر الجمهوري وتقدم نيفادا ستة من أصوات كبار الناخبين.

ولاية بنسلفانيا

فاز دونالد ترامب في هذه الولاية بفارق ضئيل عام 2016، وفاز جو بايدن فيها بفارق ضئيل أيضا عام 2020: ليس هناك شك في أن ولاية بنسلفانيا ستكون مرة أخرى محور الحملات هذه السنة هذه الولاية الديمقراطية تقليديا المعروفة بمدنها الكبرى مثل فيلادلفيا وبيتسبرغ، شهدت منذ عقود تراجعا صناعيا ويأمل الرئيس جو بايدن في الحفاظ على دعم ناخبيه بفضل مشاريع البنى التحتية الكبرى التي أقرها خلال ولايته. ويراهن دونالد ترمب من جهته على دعم السكان البيض في الأرياف في هذه الولاية الواقعة في شمال شرق البلاد ويعدهم بمستقبل من دون تضخم ولا جريمة وتقدم بنسلفانيا أصوات 19 من كبار الناخبين في المجمع الانتخابي.

ولاية جورجيا

تقليديا، تصوت جورجيا التي تضم 16 من كبار الناخبين للمرشح الجمهوري للرئاسة لكن في أعقاب التحركات الكبرى المناهضة للعنصرية، فضّلت الولاية، التي تضم مجموعة كبرى من الأميركيين المتحدرين من أصول أفريقية، الديمقراطي جو بايدن على دونالد ترمب في 2020 لم يعترف دونالد ترمب أبدا بهزيمته وواجه اتهامات بممارسة ضغوط انتخابية على السلطات المحلية للولاية الواقعة على حدود فلوريدا في 9 مارس (آذار)، نظم المرشحان هناك تجمعات انتخابية متنافسة.
انتخابات الرئاسة الأميركية: ما الولايات الأكثر تنافسية؟

ولاية ميشيغان

أثار دونالد ترامب مفاجأة عبر فوزه في ولاية ميشيغان، المعقل التاريخي للديمقراطيين، على هيلاري كلينتون عام 2016 نجح جو بايدن في استعادة أصوات ناخبيه البيض في الضواحي والطبقة العاملة والمجموعة السوداء الكبرى في 2020 لكنه يواجه هذه السنة مخاطر بخسارة دعم العرب-الأميركيين الذين ينددون بدعمه لإسرائيل وهناك 15 من كبار الناخبين في هذه الولاية يجري التنافس على أصواتهم.

ولاية ويسكونسن

تعرضت هيلاري كلينتون لهزيمة أيضا في ولاية ويسكونسن، مصدر «مشتقات الألبان في أميركا» وفاز جو بايدن في هذه الولاية الواقعة في منطقة البحيرات العظمى في عام 2020. ومع نتائج استطلاعات رأي مؤاتية، يأمل في التمكن من تكرار أدائه في 5 نوفمبر ولكن الجمهوريين المقتنعين بأنهم قادرون على استعادة أصوات كبار الناخبين الـ 10 في هذه الولاية، قرروا من جانبهم تنظيم مؤتمرهم العام في يوليو (تموز) في أكبر مدن الولاية ميلووكي.
انتخابات الرئاسة الأميركية: ما الولايات الأكثر تنافسية؟

مفاجآت محتملة

لكل انتخابات نصيبها من المفاجآت لا يستبعد المراقبون السياسيون أن تعمد ولايات كارولاينا الشمالية وأوهايو وفلوريدا، أو تكساس الموعودة للجمهوريين أو نيوهامبشر التي من المفترض أن تصوت للمرشح الديمقراطي إلى تحدي التوقعات.
☑️ اشترك فى جروبنا على Telegram و Google News ليصل اليك كل جديد
   
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -